الصحة و الجمال

تعرّف على الأنواع المختلفة للفوبيا لتحدد ماهية مشكلتك

يُطلق مصطلح الفوبيا لوصف حالة الذعر والخوف الشديد التي يعاني منها الفرد بصورة مستمرة نتيجة التعرض لمسبب معيّن، وهذا المسبب قد يكون عبارة عن حدث ما، أو شيء أو حتى شخص، ومن الممكن أيضاً أن تبدأ أعراض الفوبيا بالظهور بمجرد التفكير في هذا المسبب أو الحديث عنه، ووفقاً لهذا التعريف المبسّط حول الفوبيا والذي يمكن الحصول عليه حتى من خلال افضل دكتور نفسي في الامارات، يمكن استنتاج وجود أنواع مختلفة من الفوبيا تتنوع وفقاً للمسببات المختلفة، منها ما هو شائع ومنها ما هو غريب جداً بالنسبة للأشخاص الطبيعيين، وفي هذا المقال أُختير التطرق لذكر مجموعة من أنواع الفوبيا الأكثر شيوعاً وما يتصف به كل منها على النحو الآتي:

  • فوبيا المرتفعات
    كما يشير اسمها فإن المصاب بفوبيا المرتفعات يشعر بالخوف عند الصعود على الأسطح والنظر إلى الأسفل، أو عند الصعود على الجبال المرتفعة.

 

  • فوبيا الأماكن الواسعة
    يخاف الشخص المصاب بفوبيا الأماكن الواسعة عند التواجد في أماكن واسعة مثل النظر إلى البحر عن قرب، أو التواجد في صحراء لا يعلم نهايتها من بدايتها.

 

  • فوبيا الماء
    في هذا النوع يخاف الشخص من ملامسة الماء لجسده في أي وقت.

 

  • فوبيا القطط
    يعاني الشخص المصاب بفوبيا القطط من خوف مرضي من القطط ومن احتمال أن تنبشه قطة أو تلمسه، وهو نوع شائع جداً من الفوبيا.

 

  • فوبيا الجراثيم والبكتيريا
    يقوم الشخص المصاب بهذا النوع من الفوبيا بتنظيف كل نقطة في المنزل أو في العمل، ولا يقف الأمر عند هذا الحد بل إنه يعيد تنظيفها مرة تلو الأخرى، وهذه الحالة تعرف كذلك بمرض الوسواس القهري.

 

  • فوبيا الأماكن المغلقة
    المصاب بفوبيا الأماكن المغلقة عادةً يعاني من الشعور بالاختناق عند التواجد في مكان ذو مساحة صغيرة مغلقة، وهذا نوع شائع كذلك من أنواع الفوبيا، وبالتأكيد يتطلب الحصول على علاج من خلال افضل مركز استشارات نفسية في ابوظبي.

 

  • فوبيا الألم
    يمكن القول بأن فوبيا الألم من أنواع الفوبيا التي يعاني منها الكثيرون دون إدراك إصابتهم، وفيها يشعر الشخص بالخوف الشديد من الألم، ولذلك تجده يميل دائماً للاختيارات الآمنة التي تغنيه عن احتمالية التعرض للوجع.
shares