التصميم و الديكور

تعرّفي على أبسط وأسهل الطرق لتنظيم المطبخ

يُعتقد بأن المطبخ أحد أكثر أركان المنزل حاجةّ للترتيب والتنظيم المستمر؛ وذلك نظراً لطول الوقت الذي يتم قضاؤه فيه وتكرار استخدامه خلال اليوم الواحد، ومن غير الممكن تركه على حالته من الفوضى لأن ذلك يعرقل الحركة ويشكل مصدر إزعاج ويقلل من الرغبة بالتواجد والعمل في هذا المكان، ولتفادي هذا الوضع يمكن الاستعانة ببعض الأفكار التنظيمية، والتي بدورها تمكّن من الاستغلال الأمثل للمساحة في المطبخ، وتقلل من التصادمات فيه، وبعض أبرز النصائح التنظيمية تتمثل فيما يلي:

  • عند زيارتك متجر أدوات مطبخ، احرصي على اختيار الأدوات والأواني التي تتلاءم قياساتها مع أبعاد وحدات التخزين الموجودة في مطبخك، ومن هناك أيضاً لا تغفلي عن الحصول على الأدوات التي ستساعد في عملية التخزين والحفظ، كالبرطبانات وقواطع الأدراج والعلّاقات.

 

  • إذا كان مطبخك ذو مساحة صغيرة، يمكن التقليل من إهدار المساحة من خلال استبدال الخزائن العلوية فيه باستخدام الرفوف المفتوحة لترتيب وتنظيم الأدوات والأواني المختلفة، وخاصة تلك التي يتم استخدامها بشكل متكرر أو العناصر التجميلية.

 

  • يمكن الاستعانة بالعلّاقات من الأشكال والأحجام المختلفة، والتي من الممكن تعليقها بالسقف أو في مساحة جانبية أو حتى على الواجهة الداخلية لباب الخزانة، والاستفادة منها بتعليق بعض الأدوات متكررة الاستعمال عليها، سواء كانت من الحلل أو الأباريق أو غيرها.

 

  • يساعد استخدام قطع الأثاث المطبخية متعددة الاستعمال في توفير المساحة في المطبخ، ومن ذلك استخدام طاولة وسط على شكل جزيرة يتوفر بها رفوف ووحدات تخزين، أو استخدام خزانة بداخلها رفوف وأدراج وحتى حوض على سبيل المثال؛ حيث يمكن فتحها عن الحاجة لتكون بمثابة مطبخ صغير أو إغلاقها لتشكل ديكور في الغرفة، ومن ذلك أيضاً الوحدات المدمجة داخل الجدار.

 

  • يمكن تضمين خزائن ذات واجهة زجاجية في الجزي العلوي من المطبخ في حال كانت مساحته كافية؛ فمن جهة يمكن اعتبارها بمثابة ديكورات مطابخ أنيقة، ومن جهة أخرى تساعد على تنظيم أدوات المطبخ مع إبقائها مرئية ليسهل معرفة مكانها والحصول عليها.

 

  • تسهم الاستعانة بالسلال في تنظيم العناصر المختلفة بالمطبخ، فيمكن أن تستخدم في الثلاجة لحفظ الخضار والفواكه وغيرها، ومن الممكن أن تستخدم في الخزائن لحفظ المؤن، أو استخدامها في الخزانة الخاصة بمواد وأدوات التنظيف لترتيبها وتنظيمها.

 

  • تساعد الاستعانة بالقواطع الخشبية أو غيرها من المواد في تنظيم وترتيب الأدوات المختلفة في أدراج المطبخ، وهي تفيد في تسهيل الوصول للعنصر المطلوب، وتُبقي الدرج في حالة ترتيب مستمرة.
shares